متوسطة الشهيد : محمد الصالح بوالطوط : وادي النجاء ميلة
مثال عن محضر مجلس التعليم لنهاية السنة
جدول الأعمال:
مدى تطبيق البرامج و الصعوبات المعترضة
تقييم النتائج المدرسية
الكتاب المدرسي.
الوسائل البيدغوجية و التربوية-.التجهيزات العلمية
تقييم الندوات التربوية و اللقاءات التنسيقية
النشاطات المكملة
تحضير الدخول المدرسي القادم
نقاط أخرى
المداولات
في اليوم المذكور أعلاه تم عقد المجلس التعليمي للمادة لدراسة النقاط المدرجة في جدول أعماله :
مدى تطبيق البرامج و الصعوبات المعترضة
الأقسام الأساتذة المواضيع التي لم تدرس عدد الحصص المقررة عدد الحصص الضائعة النسبة
ملاحظات حو البرنامج من حيث :
أ- الحجم الزمني :.....................................
ب – المضمون : .......................................
المستوى المواضيع الصعوبات اقترحات للتغلب على هذه الصعوبات
أولى متوسط
ثانية متوسط
ثالثة متوسط
رابعة متوسط
تقييم النتائج المدرسية السنوية
المستوى عدد التلاميذ عدد التلاميذالمتحصلين على المعدل النسبة ملاحظات
أولى متوسط
ثانية متوسط
ثالثة متوسط
رابعة متوسط
المجموع
نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط : %
الكتاب المدرسي.
أ- الشكل :..............................................................
ب- المحتوى :........................................................
ت- مطابقته للبرنامج ..................................................
ث- مدى توفره لدى التلاميذ :.........................................
ج- توفره في الوقت المناسب :...........................................
الوسائل البيدغوجية و التربوية-.التجهيزات العلمية
مدى توفر الوسائل و التجهيزات مدى توفر المواد الأولية مدى استغلال الوسائل المتوفرة المبادرات التي تمت لمواجهة النقص
تقييم الندوات التربوية و اللقاءات التنسيقية
الندوات التربوية :
العدد المبرمج العدد المطبق فعلا سبب عدم تنفيد العدد المبرمج اقتراحات لتفعيل هذه الندوات
مدى تأثير هذه الندوات في تحسين أداء الأساتذة و التلاميذ :.................................
اللقاءات التنسيقية :
عدد اللقاءات التنسقية المنعقدة أثر الجلسات في تفعيل دور الأساتذة في انجاح المشروع البيداغوجي الصعوبات اقتراحات
النشاطات المكملة:
نوع النشاط عدد الاساتذة المشارك ملاحظات حول مشاركة أساتذة المادة الصعوبات اقترحات
تحضير الدخول المدرسي القادم
تم الاطلاع على :
- عدد المناصب المفتوحة :
- عدد الأفواج التربوية حسب كل مستوى
- الاسناد الذي أعده مدير المؤسسة لابداء الرأي
- دور الأستاذ المسؤول عن المادة في تحضير كل ما يتصل بمادته
نقاط أخرى
......................................................................
الاجراءات المتخدة
تستخلص الاجراءات المتخدة من الاجابة على الأسئلة المطروحة خلال الجلسة و ذلك في نقاط محددة وواضحة )
أمثلة للاستأناس فقط :
o ضرورة مراعاة جداول الحصص بحيث ألاّ تتضمن حصة شاغرة بين ساعات التدريس، فأولى أن تكون هي الأولى، أو الأخيرة، حتى يستفيد منها الأستاذ.
o الحرص على أن يلتقي أساتذة المادة أكثر من مرة واحد في الأسبوع حتى يكون التنسيق بينهم قائما بما يتيح لهم تتبع تنفيذ فقرات المقرر بشكل متقارب.
o اقترح المجلس إمكانية إسناد مادة ...... المستوى .......، للاستاذ................
• انجاز قائمة لكل مستوى بأسماء التلاميذ الذين يحتاجون الى دعم في بداية السنة المقبلة
• استدراك الدروس التي لم تقدم عن طريق برمجتها في بداية الموسم القادم
o و أخيرا اقترح السادة الأساتذة أن يتم الاحتفاء بزملائهم الذين سيحالون على التقاعد خلال الأشهر القليلة القادمة، اعترافا منا جميعا بما أسدوه للمؤسسة من جهة و للمتعلمين من ثانية.
رفعت الجلسة في يومها علىالساعة ......................