ميلة للتربية و التعليم
ميلة للتربية و التعليم
ميلة للتربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ميلة للتربية و التعليم

منتدى خاص لتطوير أساليب التسيير الاداري و تنمية الابداع التربوي و تفعيل النقاش الجواري مع مختلف أطراف العملية التعلمية في الجزائر و خارجها.
 
الرئيسيةالرئيسية  الحياة المدرسيةالحياة المدرسية  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عناصر الادارة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شنوف
Admin
شنوف


المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 14/02/2017
العمر : 51

عناصر الادارة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: عناصر الادارة المدرسية   عناصر الادارة المدرسية Emptyالإثنين يناير 24, 2022 4:26 pm

إن لكل عملية إدارية - في أي منظمة ما- لها عناصر ومسئوليات محددة .
فكما أثبت فايول أن " كل نشاط إداري يتكون من خمسة عناصر هي التخطيط ، التنظيم ، الإشراف ، التنسيق ، الرقابة " .


وبما أن الإدارة المدرسية هي إحدى العمليات الإدارية فإن لها وظائف إدارية لابد من تحقيقها حتى نستطيع القيام بمسئولياتها ، وهي كالتالي :

أولاً : التخطيط :

ويعتبر من أبرز وظائف الإدارة المدرسية ، والذي بدونه لا يمكن تنفيذ الأعمال أو تحقيقها على الوجه المطلوب ، وقد عرفه أورونيل بأنه : "اتخاذ قرار حاضر حول ماذا نعمل- كيف نعمل- متى نعمل-ومن يعمل "


دور الإدارة في ذلك :
-1رسم برنامج زمني عام مع وضع احتمالات الحذف منه أو الإضافة إليه.
-2معرفة إمكانيات المدرسة، وأبنيتها، ومرافقها، وأثاثها وكذلك احتياجاتها.
-3تكوين اللجان المتعددة، التي يناط بها الإشراف على الأنشطة المختلفة.
-4توزيع اللجان والتنسيق فيما بينها ومن هذه اللجان:
أ – لجنة النشاط الثقافي والاجتماعي.
ب- لجنة مكتبة المدرسة.
جـ- لجنة مدرسي المادة.
د- لجنة التوجيه والإرشاد النفسي للطلاب.


ثانياً : التنظيم : 

يعني التنظيم توزيع الأعمال المختلفة على العاملين كل في مجال تخصصه ، وإعطاء هؤلاء العاملين الصلاحيات لإنجاز ما أسند إليهم من أعمال .


وفي مجال الإدارة المدرسية التنظيم يعني : وضع الترتيبات الكفيلة بتحقيق الأهداف المدرسية ، ومن مقتضيات التنظيم في الإدارة المدرسية :
أ – دراسة دقيقة لأوضاع المدرسة، ومتطلبات العمل داخلها، وخارجها.
ب- الإحاطة بما تتضمنه اللوائح والتعليمات والنشرات والقرارات الخاصة بالتعليم عامة وبالإدارة المدرسية خاصة.
جـ- إعداد متطلبات العمل، واتخاذ الترتيبات الضرورية لتنفيذه سواء فيما يتعلق بالقوى البشرية أو الاعتمادات المالية أو ما يتعلق بالتجهيزات والملاعب.
د- دراسة الخطط الدراسية المختلفة لكل الصفوف، ثم معرفة الأعداد اللازمة من المعلمين، وتوزيع الأنصبة من الحصص.
هـ- وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وهذا يتطلب من القائم على الإدارة المدرسية التعرف على قدرات واستعدادات كل فرد.
و- تنظيم برامج خدمة البيئة وما يمكن أن تقدمه المدرسة لها وكيفية التعاون بينها.
ز- حسن توزيع المسئوليات على القائمين بها.


ثالثاً : التنسيق : 

ويقصد به في الإدارة المدرسية تحقيق الانسجام بين مختلف أوجهالنشاط في المدرسة ، ولا يمكن تحقيق التنسيق ما لم تحدد أهداف النشاط وتوزع الأعمال بكل دقة ، والتنسيق يهدف فيما يهدف إليه إلى عدم التضارب في الاختصاصات المحددة للعاملين في المدرسة .


رابعاً : التوجيه :

التوجيه في الإدارة المدرسية يعني : الاتصال بالمعلمين والإداريينالعاملين في المدرسة من أجل مساعدتهم على تحقيق الأهداف التربوية التي أنشئت المدرسة من أجلها .
ومن أهم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه في الإدارة المدرسية :
أ – وحدة الأمر: فمن المعلوم أن التوجيه يكون أكثر فاعلية وجدوى إذاما تلقى العاملون في المدرسة الإرشادات والأوامر من مصدر واحد.
ب- الإشراف المباشر: ويكون ذا فاعلية أكبر عندما يكون الاتصال الشخصي بين الرئيس والمرؤوس.
خامساً : المتابعة : 
ويقصد بها الإشراف على تنفيذ ما تم التخطيط والتنظيم له ، ويشمل ذلك كل ما يتعلق بالدراسة والأنشطة أو الأعمال الإدارية ، أو غير ذلك مما تقدمه المدرسة للعاملين بها من معلمين وإداريين وطلبة.....الخ .
ولكي تحقق المتابعة أهدافها ينبغي اتخاذ ما يلي :
1-مداومة الاتصال بمجالات العمل والتأكد من أن الأعمال تسير كما خطط لها ومعرفة نواحي النقص أو القصور، ومحاولة تداركها.
2-تهيئة الجو المناسب للعمل المثمر، بما يشيع فيه من تعاون وتآلف والإفادة من الخبرات المختلفة.
3-جعل الاجتماعات مجالاً واسعاً للمشورة وتبادل الآراء واتخاذ القرارات بالإضافة إلى مناقشة ما يعن للمدرسة من أمور تعود بالفائدة على المدرسة.

سادساً : التقويم : 

يمكن أن يقال أن هذه الإدارة المدرسية نجحت في تحقيق الأهداف التربوية المناطة بها أو أنها فشلت ومن أهم دعائم عملية التقويم الناجح ، تحديد عدد من المعايير الإجرائية التي يتم التقويم في ضوئها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mila2017.ahlamontada.com
 
عناصر الادارة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميلة للتربية و التعليم :: منوعات مهمة في تسير المؤسسة-
انتقل الى: