ميلة للتربية و التعليم

مشروع المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع المؤسسة

مُساهمة من طرف شنوف في الثلاثاء أبريل 25, 2017 3:28 pm

يرمي مشروع المؤسسة ، انطلاقا من فحص دقيق لوضع المؤسسة الراهن في كل المجالات و خاصة وضعها التربوي ، إلى تحديد جملة من الأهداف التي من شأنها تحسين هذا الوضع و تحديد الطرق و الوسائل التي تمكنها من بلوغ هذه الأهداف و تحديد كيفية تقويم مدى تحقيق الأهداف المسطرة بصفة دورية " .
بداءة نذكر بالنصوص و الوثائق المتعلقة بمشروع المؤسسة ثم نستشرف المستقبل فنعرض النصوص التي قد تعتمد للعمل بها في السنة الدراسية القادمة إن شاء الله 

ماهي أهم النصوص الرسمية التي يعتمد عليها في إعداد مشروع المؤسسة ؟ 
1. مجموعة النصوص الخاصة بالحياة المدرسية مارس 1993 .
2. المنشور رقم : 184 المؤرخ في 13 اوت 1997 المتضمن وضع "مشروع المؤسسة " مع تحديد أهدافه و كيفية إنجازه ، التعريف المبادىء الأهداف المرجوة ، منهجية وضع مشروع المؤسسة ، متابعة و مراقبة عمليات المشروع ، تدابير مرحلية انتقالية و أخيرا نموذج وثيقة للإنجاز .
3. قرار رقم : 51 / و.ت/ 97 المؤرخ في 4 جوان 1997 المتعلق بمشروع المؤسسة و العمل به في المؤسسات التعليمية .
4. القرار 52 /و.ت / 1997 المؤرخ في 4 جوان 1997 المتضمن إنشاء لجنة وطنية لمشروع المؤسسة .
5. القرار 53 / و.ت / 97 المتضمن إنشاء لجان ولائية لمشروع المؤسسة .
6. وثيقة العمل بمشروع المؤسسة جوان 1997 .
الوثيقة تقتصر على الجوانب التقنية ( إعداد و تنفيذ المشروع ) .
* وضعيــة المؤسســات التربويــة (الركــود ، غيــاب المبــادرة و الاجتهـاد 
والبحـث عن التحسيـن و تطويــر سلبيـات في الجانـب التربـوي التنظيمـي 
و التسييري ، في الإعلام الآلي و الاتصال) .
* دوافع التغيير : تكيف و انسجام المؤسسة التربوية مع المحيط الذي نتعامل معه و مع روح العصر و مع وعي المجتمع الجزائري و الأسرة التربوية خاصة .
* تعريف مشروع المؤسسة : تقنية حديثة لتحسين التسيير و معالجة المشاكل المحلية .
* أسس إعداد المشروع : الخصوصية ، الواقعية ، المنهجية المحكمة .
* منهجية مشروع المؤسسة : ما قبل بناء المشروع ، دراسة و تحليل وضعية المؤسسة ، تحديد الأهداف ، بناء المشروع ، التطبيق و الإنجاز التقييم .
* مراحل العمل بمشروع المؤسسة : 
- مرحلة دراسة و تحليل وضعية م .
- مرحلـة بناء المشروع و اعتمـاده .
- مرحلة تنفيذ المشروع و متابعته و تقييمه .
* استراتيجيــة الإعـــلام و التبليـــغ : 
- مستويات الإعلام و التبليغ مركزي ولائي محلي .
- وسائل الإعلام و التبليـغ .
- مخطط الإعلام و التبليـغ .
* استراتيجية التكوين في إطار مشروع المؤسسة .

Wink Wink Wink Wink
بسم الله الرحمن الرحيم:
مفهوم مشروع المؤسسة
هو خطة تفرض نفسها بدافع الحاجة إلى الانتقال من وضع قائم إلى وضع مرغوب فيه وتتميز هذه الخطة بكونها متكاملة العناصر ومتناسقة تسعى إلى تحقيق الأهداف التي حددتها المؤسسة لنفسها وذلك بعد تشخيص محكم وضبط دقيق للإمكانيات المادية والبشرية وترتيب للأولويات مع مراعاة الوسط المدرسي والمحيط الخارجي. 
1. المبادئ المنظمـة لمشـروع المؤسسـة :
•وضع المتعلم في مركز العملية التربوية
•تحرير المبادرات وتحميل المسؤولية
•جعل المؤسسة فضاء تربويا حقيقيا
•إشراك مختلف الفاعلين في تجسيد المشروع
•تفتح المؤسسة التربوية على المحيط
•تحديث طرق تسيير وتنظيم المدرسة

2. أهـداف مشـروع المؤسسـة :
حسب المادة 05 من القرار رقم 17 المؤرخ في 06/06/2006 المذكور أعلاه فإن مشروع المؤسسة يعد أحد العناصر الهامة في تقييم مردود المؤسسة التعليمية وأداء موظفيها وبالتالي تكمن مهمته فيما يلي :
-تحسين نوعية التعليم الممنوح
-رفع الأداء المدرسي
-ترقية الحياة المدرسية داخل المؤسسة التربوية
-إشراك الجماعة التربوية لتنفيذ الخطة التربوية المتفق عليها
3. علاقة الميزانية بمشروع المؤسسة :
إن الاعتماد على المرتكزات الست السابقة الذكر والخاصة بمشروع المؤسسة يساعدنا على توضيح ملامح المخطط الذي ستبنى عليه( مشروع المؤسسة) فإذا كانت الميزانية تعتبر تقليديا ( وثيقة مالية ومحاسبية) لاتهتم بالأهداف فإن تنفيذها في ظل الإصلاحات يعتبر تطبيقا لبرنامج مشروع المؤسسة الذي يعمل على التخطيط الإستراتيجي في عملية التفكير ويعتبر أداة للتصرف ووسيلة للإتصال للوقوف على الإمكانيات المتاحة
للمؤسسة والتعرف على مدى ملائمتها لمتطلبات الأهداف المرسومة تنفيذا لخطة العمل المقترحة
ومن خلال دراستنا لمشروع المؤسسة نجد أن جميع مراحل إعداد المشروع تدعو إلى تسخير كل الوسائل لتنفيذه وتتمثل في :
*التشخيص : يعني تشخيص وضعية المؤسسة ومن ضمن المعطيات الضرورية معرفة الإعتمادات المالية المتوفرة في الميزانية.
*التحليـل: يعني تحليل المعطيات لتحديد الإشكاليات المطروحة مع وضع إستراتيجية عمل بغية جمع المعلومات الواجب تنظيمها وترتيبها حسب الإمكانيات المتوفرة في المؤسسة ( بما فيها الأعتمادات المخصصة في الميزانية )
*الأهـداف : تعتبر الأهداف ترجمة لمنهجية عمل ميداني واقعي وهذا العمل هو الذي يتم التحضير له باستعمال وسائل التخطيط لتنفيذ مشروع الميزانية.
الخاتمـــة
إن إصـلاح التسييـر المالـي والمـادي أصبـح ضـرورة ملحـة نظـرا لتطور الأدوات الماديـة والإمكانـات المتاحـة لضمـان تحسيـن الأداء التربــوي وهذا يعكـس توجـه الوزارة نحو الحـداثة وعصرنه التسيير عن طريق إدخال التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال 
وكذلك إدخـال أساليـب جديدة لتسيــير المؤسـسة وعلى وجـه التحــديد وضع مخطط إستراتيــجي لتنفيــذ الميزانية لضـمان تحقيــق الأهـداف التربويــة والبيداغوجيـة والاقتصاديـة والاجتماعيــة
avatar
شنوف
Admin

المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 14/02/2017
العمر : 45

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mila2017.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى