مجالس التعليم - مجالس الأقسام

التعريـــف:
المجالس البيداغوجية مجالس التعليم ومجالس الأقسام هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي وفي تقديم الاقتراحات والتوصيات لتحسين الأداء التربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي، إذن فهي هيئات سياسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من إنعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية.

1.مجالس التعليم:


1-1 الدورية :
ينعقد مجلس التعليم على الأقل مرتين في السنة، الأول في بداية السنة والثاني في نهايتها، يمكن أن تعقد مجالس إستثنائية خلال السنة باقتراح من رئيس المؤسسة لعلاج النقائص المسجلة بعد إنعقاد مجالس الأقسام في الفصلين الأول والثاني .
2.1 التشكيلة :
يضم مجلس التعليم زيادة عن أعضاء الفريق الإداري أساتذة المادة الواحدة يحدد الحد الأدنى لمناصب التعليم المطلوب لتشكيل هذا المجلس بخمسة مناصب، وعندما يكون عدد مناصب التعليم أقل من خمسة مناصب، فإنه يمكن القيام بضم مواد التعليم المشهور عنها أنها متقاربة أو متكاملة مع الإسترشاد بالقرائن الواردة في المادة أربعة
04 من القرار 172-91 يرأس مجلس التعليم مدير المؤسسة و يخلفه عند الضرورة الأستاذ المسؤول عن المادة في التعليم ألإكمالي ونائب المدير للدراسات أو الأستاذ المسؤول عن المادة في التعليم الثانوي .

3.1 الأهميــة :
تتجلى أهمية هذه المجالس في كونها تعمل على :
- سهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة.
- دراسة وفهم و تحليل المواقيت والبرامج و التعليمات التربوية .
- دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية.
- التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ .
- مناقشة القضايا المادية واستعمال الإعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية .
- العمل على تنسيق المناهج والوسائل التعليمية.
- تقديم جميع الإقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة.
4.1 الإستغلال:
إن مجـالس التعليم، إثــر الانعقاد، تخرج عادة بجمــلة من الاقتراحات والتوصيات التربوية بيداغوجية، تربوية، مالية، مادية تستدعي التطبيق والمتابعة يقوم الأعضاء المشاركون كل حسب مهامه
وصلاحياته بتنفيذ هذه التوصيات وتطبيقها وعلة وجه الخصوص نائب المدير للدراسات والأستاذ المسؤول عن المادة والمقتصد ورؤساء الأشغال، بينما رئيس المؤسسة يسهر على مدى تنفيذ وتطبيق هذه التوصيات

2 مجالس الأقسام :
1.2 الدورية :
ينعقد مجلس القسم على الأقل أربع 04 مرات في السنة، الأول في بداية السنة والثلاثة الباقية في نهاية كل فصل دراسي، يخصص اجتماع بداية السنة الدراسية لما يلي :
- إطلاع الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية.
- دراسة التركيبة البشرية للقسم والمقاييس التي تكون قد إعتمدت في إنشائها
- التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة.
- الإطلاع على سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتها ومستواهم.
- توزيع عمل التلاميذ ومدى تقدمهم في تنفيذه.
- النظر عند الإقتضاء في الالتماسات التي يرفعها التلاميذ وأولياؤهم والتي تتعلق بقرار المجلس .